تسجيل الدخول

فكرة فنية تحاكي حواس ذوي الإحتياجات الخاصة

فكرة فنية تحاكي حواس ذوي الإحتياجات الخاصة من  الأحد, 04 أيار 2014 17:58

لايقتصر تذوق الفنون على فئة معينة. الفنون بجمالها تعبر عن إبداع الفنان في الكشف عن تجاربه وأحاسيسه وواقعه الذي يعيش فيه. كما تحكي بعضها عن آماله وتطلعاته ,أو إنتقاداته بطرق مرئية تعبرعن آلاف الكلمات المكتوبة.

الفكرة الجميلة التي ظهر بها معرض " تذوق الفن بحواسك الخمس" قبل أن تكون متميزة وجذابة هي فكرة إنسانية تبنت - مشاركة ذوي الإعاقة البصرية على وجه الخصوص - الإحساس بالفنون الإسلامية من خلال ردهات المعرض الخمس "البركة, النقاء ,الجمال ,الحب ,القوة".

شكرا للفنان المبدع إسماعيل آجارعلى هذا الحس الإنساني الرفيع, وشكرا لجميع القائمين على تبني استضافة هذه الفكرة الجميلة والعبقرية التي اختزلت مفاهيم الفن الإسلامي من خلال التعبيرعن الفنون البصرية التقليدية بطرق معاصرة. والشكر موصول لجميع من شارك في الحضوروتشجيع هذا المعرض.

والجدير بالذكرأن نجاح عرض " تذوق الفن بحواسك الخمس " بوابة لإدراك أهمية مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة - مهما كان نوع إعاقتهم – تذوق الفنون والإحساس بجمالها وطرق التعبير عنها. فذوي الإحتياجات الخاصة فئة تكاد تكون منسية في النظرة الجادة بالوفاء بمتطلباتهم المختلفة واحتياجاتهم الإنسانية.

نحن بحاجة ماسة لمزيد من هذه المعارض التي يشارك في حضورها والإستمتاع بجمالها الجميع بلا استثناء. وبحاجة إلى دراسات علمية متعلقة بالبحث عن وسائل مجدية لإشراك ذوي الإحتياجات الخاصة بالمجالات الفنية ولإعطائهم فرصة للتعبير عن ذاتهم ومنحهم الإحساس بالثقة وعدم الشعور بالنقص. بجانب الوعي بأهمية المشاركة في نجاح بعض المؤسسات الفنية مثل (مؤسسة ليان) و (مؤسسة الفن النقي) وغيرها ممن يسعون إلى إظهار الفن الإسلامي والعربي والسعودي بصورة مشرقة ومعبرة من أجل تطوير الحركة الفنية وتوثيق ثقافة المجتمع بصريا.

 

مرجع الصور:

http://s.alriyadh.com/2014/04/17/img/639918736832.jpg

 

http://www.spa.gov.sa/galupload/normal/169220_1398072509_9396.jpg

 

http://www.spa.gov.sa/galupload/normal/169218_1398072487_8996.jpg

 

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)
نجلاء إبراهيم بن هليل

محاضر بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، مبتعثة  لدراسة الدكتوراه في بريطانيا . باحثة في تاريخ الأزياء, نظريات الأزياء ونقد الثقافات الملبسية University of Southampton

  • البلد:
    United Kingdom

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017