طباعة هذه الصفحة

الإيكو وملابس أطفال صديقة للبيئة

 الإيكو وملابس أطفال صديقة للبيئة  من  الثلاثاء, 18 آذار/مارس 2014 00:38

الإنتقاءالجيد لنوعية خامات ملابس الأطفال طريق لحماية أجسادهم من الالتهابات وبعض العوارض الصحية. لذا فملابس الأطفال وبالتحديد في سن الطفولة المبكرة من الأمور التي تتطلب الحرص والعناية أثناء الاختياروالشراء.

نقلا عن الإقتصادي- مؤسسة الأهرام فبراير(2005) علامة الإيكوهي العلامة التي تشهد بأن المنتج النسيجي الحائزعليها صديق للبيئة , ولايحتوي على كيماويات ضارة بصحة المستهلك. وحيازة المنسوجات على هذه العلامة حاليا شرط أساسي خاصة في الأسواق الأوروبية.

ومن أبرز البحوث التي قدمت في مجال صباغة المنسوجات وصداقة البيئة في المملكة العربية السعودية بحث مقدم من المحاضرمنيرة الشهري بإشراف الدكتورة حورية تركستاني يناقش إثراء تصميميات ملبسية لمرحلة الطفولة المبكرة بإستخدام صبغات صديقة للبيئة(2010). ركزت الدراسة على كيفية الحصول على تأثيرات لونية جديدة من صبغات طبيعية , وابتكار تصاميم متنوعه لملابس الأطفال بإستخدام جماليات الصباغة التقليدية "العقد والربط".

ومن أهم ما أوصت به الدراسة حول موضوع الإيكو توعية المجتمع بأهمية إستخدام الصبغات الطبيعية وخصوصا في "ملابس الأطفال" . والبحث عن طرق جديدة لتحقيق الآمان الصحي لجسم الطفل بإستخدام التكنولوجيا لإنتاج منسوجات بصبغات طبيعية.

"children's clothing made from eco-fabrics can help you protect your children's health, workers, and the Earth)Green American(."

لذا الإهتمام بلباس الطفل جزء من الإهتمام بصحته. وهنا دعوة للمختصين في مجال صباغة المنسوجات بتطوير البحوث القائمة على العلاقة بين صحة الجسم والصبغات المضافة للأقمشة تجنبا لأي عوارض صحية لحماية المستهلك والإستفادة من البيئة الطبيعية وخصوصا "ملابس الأطفال".

المراجع/

- الإقتصادي- مؤسسة الأهرام(2005)

http://economic.ahram.org.eg/Ahram/2005/2/7/JORN5.HTM

- إثراء تصميمات ملبسية لمرحلة الطفولة المبكرة بإستخدام صبغات صديقة للبيئة (2010). إعداد منيرة سعد الشهري. إشراف د. حورية تركستاني. كلية الفنون والتصميم الداخلي للبنات قسم تصميم الأزياء بجامعة أم القرى.

Green American-

http://www.greenamerica.org/livinggreen/childrensclothing.cfm

 

 

قييم هذا الموضوع
(2 أصوات)
نجلاء إبراهيم بن هليل

محاضر بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، مبتعثة  لدراسة الدكتوراه في بريطانيا . باحثة في تاريخ الأزياء, نظريات الأزياء ونقد الثقافات الملبسية University of Southampton

  • البلد:
    United Kingdom

20 تعليقات

  • رابط التعليق عهود حمد الأربعاء, 19 آذار/مارس 2014 21:36 كتبها عهود حمد

    كلامك جميل أتمنى الاهتمام بكل مايخص الطفل من اكله وشربه وخصوصا ملابسه لابد من العنايه عند صناعتها وعند تنظيفها لأنه شمعة حياتنا شاكره لك عزيزتي ابداعك وتألقك الدائم وصالي

    تقرير
  • رابط التعليق تهاني الأربعاء, 19 آذار/مارس 2014 21:54 كتبها تهاني

    شكرا لك وحمانا الله وإياكم من كل شر

    تقرير
  • رابط التعليق اسماء الحسن الأربعاء, 19 آذار/مارس 2014 21:55 كتبها اسماء الحسن

    مواضيعك د ائما قيمه .. مبدعه كعادتك يانجلاء

    تقرير
  • رابط التعليق نجلاء إبراهيم بن هليل الخميس, 20 آذار/مارس 2014 01:07 كتبها نجلاء إبراهيم بن هليل

    مرحبا عهود . فعلا مجال ملابس الأطفال مجال مهم , ويستحق البحث والدراسة من حيث الخامات والتصاميم المناسبة. واتمنى أن أرى مزيدا من الاهتمام بمجال النسيج والملابس في المملكة العربية السعودية خاصة وفي دول العالم العربي عامة يضاهي الاهتمام الغربي لا بل وأفضل بإذن الله. شكرا عزيزتي على القراءة والتعليق.

    تقرير
  • رابط التعليق نجلاء إبراهيم بن هليل الخميس, 20 آذار/مارس 2014 01:10 كتبها نجلاء إبراهيم بن هليل

    مرحبا عزيزتي تهاني. اللهم آمين فعلا الملابس ستر و وقاية. والاهتمام بها جدير بالعناية. شاكرة لك القراءة والتعليق بدعوة جميلة . دمت بكل ود وخير

    تقرير
  • رابط التعليق نجلاء إبراهيم بن هليل الخميس, 20 آذار/مارس 2014 01:14 كتبها نجلاء إبراهيم بن هليل

    مرحبا أسماء . شكرا على هذا الدعم المعنوي. واتمنى فعلا أن أقدم ماهو مفيد للجميع في مجال تخصصي . شاكرة لك استقطاع جزء من وقتك الثمين للقراءة والتعليق. رعاك الله أينما كنت.

    تقرير
  • رابط التعليق مها الزهراني الخميس, 20 آذار/مارس 2014 13:55 كتبها مها الزهراني

    اشكرك اختي نجلاء على مقالك الرائع،،مقال محترف ومعلومات قيمة للجميع.شكرا لالقاء الضوء على موضوع حيوي ومهم للجميع،،الى الامام دائما يارب

    تقرير
  • رابط التعليق سعاد يوسف الخميس, 20 آذار/مارس 2014 15:20 كتبها سعاد يوسف

    موضوعك رائع أختي نجلاء موفقة إن شاااءالله فعلا الإهتمام بالطفل وصحته من الأوليات بوركتي عزيزتي.

    تقرير
  • رابط التعليق نجلاء إبراهيم بن هليل الخميس, 20 آذار/مارس 2014 23:11 كتبها نجلاء إبراهيم بن هليل

    مرحبا مها. فعلا عزيزتي موضوع ملابس الأطفال موضوع مهم لذوي الإختصاص في الملابس والنسيج , وكذلك مهم لكل أم حريصة على شراء ملابس مريحة وآمنة لأطفالها لحمايتهم من بعض الإلتهابات أو أي عوارض صحية ناتجة من سوء بعض الخامات الملبسية. آمل أن تستمر وتتطور الأبحاث المتعلقة بدراسة النسيج والملابس في المملكة العربية السعودية. شاكرة لك غاليتي القراءة والتعليق ودمت بكل ود وخير.

    تقرير
  • رابط التعليق نجلاء إبراهيم بن هليل الخميس, 20 آذار/مارس 2014 23:21 كتبها نجلاء إبراهيم بن هليل

    مرحبا عزيزتي سعاد. شاكرة لك استقطاع جزء من وقتك الثمين للقراءة والتعليق. أجسامنا تستحق الرعاية والعناية عن طريق اختيار الخامات الملائمة والآمنة. وخصوصا أجسام الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة ومثل هذه المواضيع تحتاج لفت نظر المختصين في النسيج والملابس لإجراء المزيد من الأبحاث والدراسات, وكذلك هيئة المواصفات والمقاييس لوضع ضوابط محددة لإستيراد الملابس بصفة عامة. دمت بكل ود وخير.

    تقرير