تسجيل الدخول
تخصصات الحاسب .. لمحة شاملة من  الأحد, 31 أيار 2015 14:09

 

يواجه الراغب في دراسة مجال  الحاسب الآلي بكثرة التخصصات وتشابهها، وفي هذا المقال سأحاول اعطاء لمحة عامة عن التخصصات الشهيرة في مجال الحاسب الآلي وقد اخترت التخصصات العامة والتي تشمل تخصصات فرعية أخرى مع مراعاة أن شرح كل تخصص باستفاضة يلزمه أكثر من مقالة.

علوم الحاسب:

تشمل الدراسة في هذا التخصص الأسس النظرية وتصميم المكونات المادية للحاسب الآلي, وتشمل أنظمة قواعد البيانات والذكاء الصناعي وجزء من الشبكات. كذلك تشمل الدراسة حل المشاكل الحاسوبية عن طريق استخدام الخوارزميات والرياضيات ولغات البرمجة.   والتركيز في هذا التخصص على كيفية بناء متخصص بالحاسب الآلي يجيد استخدام الأدوات البرمجية لحل المشاكل الواقعية. وعلى الرغم من مسمى تخصص علوم الحاسب إلا أن هناك اختلافا هل هو علم أم هندسة أم فن فهو يجمع كل هذه التخصصات والمهارات. وإلى وقت قريب كان تخصص علوم الحاسب تابعاً لتخصص الرياضيات بل إن بعض الجامعات لازالت تدمج هذين التخصصين. وأول قسم تم انشاؤه لعلوم الحاسب الآلي كان في عام 1962م في جامعة بوردو في الولايات المتحدة الأمريكية. وأول من حصل في تخصص علوم الحاسب على شهادة الدكتوراة هو Richard Wexelblat من جامعة بنلسفينيا في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1965م [1].

بعض المواد التي يدرسها متخصص علوم الحاسب:

الرياضيات الخطية linear algebra، الرياضيات المتقطعة discrete mathematics،  أنظمة التشغيل operating systems، بناء المترجمات compiler design، تصميم وتحليل الخوارزميات algorithm design & analysis، قواعد البيانات Data base، الشبكات computer networking، البرمجة والبرمجيات software programming، الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence وغيرها الكثير.

وبعض التخصصات التابعة لعلوم الحاسب الآلي بدأت تكون تخصصات مستقلة جديدة مما أدى إلى تداخل كثير من المجالات بشكل كبير مما جعل التفرقة بينها صعب جداً حتى على المتخصصين أنفسه،  كما أن استخدام الحاسب في كثير من المجالات جعلها تكون تخصصات جديدة مرتبطة بالحاسب وبالمجالات الأخرى مثل : Health informatics.

هندسة الحاسب:

في هذا التخصص يتم دراسة المكونات المادية للحاسب مثل المعالج والذاكرة وكيفية ربطها مع المكونات البرمجية للحاسب. لذا فهو خليط من علوم الحاسب وهندسة الالكترونيات بل إن بعض الجامعات تضع تحت هذا التخصص من ضمن تخصصات كلية الهندسة. يقوم المتخصصون بهذا المجال بصناعة وتصميم المكونات المادية للحاسب الآلي مثل الدوائر الالكرتونية والمعالجات والأجهزة المختلفة. ومن المواد التي قد يدرسها الطالب في هذا المجال:

نظم الاتصالات والشبكات Communications and networks، النظم المضمَّنة Embedded systems، تصميم الروبوتات robotics، الرؤية الحاسوبية Computer vision بالاضافة إلى بعض الموااد من تخصص علوم الحاسب الآلي.

نظم المعلومات:

يهتم هذا التخصص بكيفية استخدام الحاسب الآلي في مجالات الادارة والأعمال حيث يكون التركيز فيه على كيفية جمع البيانات وتخزينها وتحويلها إلى معلومات، ويهتم هذا التخصص أيضاً بإدارة تقنية المعلومات في المنظمات والعمليات المتعلقة بها. ويعتبر هذا التخصص خليطاً من تخصصات الحاسب والادارة والعلوم الاجتماعية.  ويقول البعض أن تخصص نظم المعلومات أقدم من تخصص علوم الحاسب الآلي نظراً لأن البشرية كانت تستخدم المعلومات وتديرها بالطرق التقليدية قبل ظهور الحاسب الآلي.

ولأن المتخصص في نظم المعلومات يدرس خليطاً من مواد علوم الحاسب الآلي والادارة فإنه في بعض الجامعات يكون هذا التخصص من ضمن الكليات الإدارية لذا على الطالب الانتباه لهذه النقطة جيداً.

تقنية المعلومات:

في هذا التخصص يتم دراسة كيفية ادخال تقنية المعلومات في المنظمة،  وهو يهتم بالتقنية نفسها لذا تتم دراسة مواد مثل قواعد البيانات والشبكات ولغات البرمجة المختلفة.

ويعد تخصص تقنيات المعلومات من التخصصات الجديدة ويتشابه كثيراً مع تخصص نظم المعلومات إلا أنه يميل للجانب التقني أكثر. والفرق بينه وبين تخصص علوم الحاسب أنه يميل للتطور وأنه يركز على التطبيقات أكثر من علوم الحاسب الذي يركز على النظريات والأساسيات.

هندسة البرمجيات:

هندسة البرمجيات تهتم بكيفية تصميم وتطوير الأسس والقواعد الأساسية لبنـــاء نظام كامل يتطابق مع متطلبات المستخدم بشكل فعال بداية من مرحلة التحليل إلى مرحلة الاختبار والتنفيذ. وقد يعد تخصص هندسة البرمجيات جزءاً من تخصص علوم الحاسب الآلي لكنه انفصل لأهميته.

وفي الشكل المرفق محاولة لتوضيح علاقة التخصصات المختلفة مع بعضها البعض.

وبالرغم من وجود هذه التخصصات المختلفة فإن التوجه الجديد لدى أغلب الجامعات هو دمج كل تخصصات الحاسب الآلي تحت مسمى المعلوماتية Informatics.

ومع التطورات الحاصلة والمتسارعة في مجال تقنية المعلومات ومع ظهور بعض الصناعات الجديدة كأجهزة الجوال والحوسبة السحابية والحوسبة المنتشرة فإن هناك تخصصات جديدة ستظهر ويجب على الراغب في دراسة تخصصات الحاسب الآلي أن يراعي مثل هذه التوجهات قبل اختياره للتخصص.

تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح.

1:

https://cs.uwaterloo.ca/~shallit/Courses/134/history.html

قييم هذا الموضوع
(3 أصوات)
فواز دليم الحربي

محاضر بجامعة شقراء و باحث دكتوراة بالحوسبة السحابية في جامعة ستافوردشير ببريطانيا

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017