تسجيل الدخول
ما بعد عصر المعرفة: نظرة مستقبلية من  الأحد, 22 تشرين2/نوفمبر 2015 09:38

يعد تطور الأمم البشرية عملية حتمية  نظراً للطبيعة البشرية التي تبحث عما يساعدها للعيش والاستقرار, وهذا التطور وهذه الرغبة قادا المجتمع البشري على مر التاريخ لمجوعة  من التحولات حتى وصل لعصرنا الحالي.

ويقول الباحثون أن المجتمع الانساني مر بثلاث مراحل مهمة هي:

  • العصر الزراعي : Agricultural Era حين كان اعتماد الانسان على العناصر الطبيعية في الأرض وكان النشاط الاقتصادي الرئيس في ذلك الوقت هو الزراعة والصيد.

  • العصر الصناعي Industrial Era : حين فكر الانسان بالاستفادة من العناصر الطبيعية عن طريق التصنيع واستخدام قوة الآلة لفعل ذلك وكان النشاط الاقتصادي الرئيس في ذلك الوقت هو الصناعة والمصانع.

  • العصر المعرفي knowledge era : وهنا أصبح التركيز على المعرفة كرأس مال وكسلعة.

ولتوضيح أهمية المعرفة كسلعة يكفي أن نذكر أن أرباح شركة " أبل  Apple" التي تعد أحد نماذج شركات العصر المعرفي تتفوق على أرباح كل شركات الطاقة والتصنيع في العالم وربما لا يفوقها الا أحد البنوك الصينية.

وقبل أن نبدأ الحديث عن ما بعد العصر المعرفي دعونا نوضح ركائز العصر المعرفي الحالي وهي كالتالي:

  • التعليم: حيث يركز التعليم في هذا العصر على مجموعة من المهارات الابداعية. ويعد التعليم المصدر الرئيسي لانتاج  رأس اﻟﻣﺎل اﻟﺑﺷري  الذي يعد أساس العصر المعرفي.

  • الابداع (البحث والتطوير): فالدول التي لديها قدرة على خلق بيئة جاذبة للابداع والابتكار هي الدول التي تحقق الفائدة الأكبر في المجال المعرفي. كما أن نظم البحث والتطوير في تلك الدول هي بيئة معززة ومحفزة للابداع وهي خليط من المؤسسات الأكاديمية وغيرها من مؤسسات المجتمع الأخرى سواءً كانت تجارية أم حكومية تتعاون سوياً لدعم الابداع والابتكار.

  • بنية تحتية مبنية على تقنيات المعلومات والاتصالات: وهذه التقنيات هي التي ساعدت على نشر المعرفة وتبادل المعلومات بسهولة ويسر.

  • ثقافية ادارية وتنظيمية معرفية: ويشمل هذا اﻟﺛﻘﺎﻓﺔ واﻟﻧﻣﺎذج اﻟﺗﻧظﯾﻣﯾﺔ واﻹﺟراءات القانونية خصوصاً ما يتعلق بتنظيم حقوق اﻟﻣﻟﮐﯾﺔ اﻟﻔﮐرﯾﺔ.

ويعد عصرنا الحالي هو العصر الذهبي للاقتصاد المعرفي وربما سيستمر طويلاً. ولكن كمحاولة استقرائية للمستقبل حاولت أن أبحث لاجابة عن  مالذي سيأتي بعد العصر المعرفي ؟

ومن خلال قراءاتي لأراء الباحثين في هذا المجال فإن اجاباتهم كانت متنوعة وعلى ثلاثة محاور تقريباً كالتالي:

  • البعض يؤكد أن تحولاً سيحدث في الدول التي تقود عصر الاقتصاد المعرفي وستصبح دول آسيا مثل اليابان وكوريا الجنوبية وسنغافورة واستراليا وأن الدول الحالية التي تتصدر عصر الاقتصاد المعرفي وهي دول أمريكا الشمالية وبعض دول أوروبا ستتحول لتلعب أدواراً أقل.

  • وهناك من يشدد على ضرورة التحول من اقتصاد المعرفة إلى اقتصاد الحكمة The wisdom economy حيث سيكون التركيز أكثر على القيمة التي تضيفها المعرفة ويدعم هذا التوجه بعض التقينات الحديثة كالبيانات الضخمة Big Data كما أنه في هذا الاقتصاد ستتحول المنافسة إلى تعاون لأجل تقديم خدمة أفضل للعميل.

  • أما بعض الباحثون فيؤكد على أن التحول القادم هو للاقتصاد الانساني Human Economy حيث يتم اضافة القيمة الانسانية للاقتصاد وللشركات وقد بدأت بعض الشركات بأخذ زمام هذه المبادرة. فمثلاً شركة سيسكو تروج لنفسها بأنها human network. كما أن مفهوم  human operating systems أنظمة التشغيل الانسانية سيصبح أكثر تبلوراً ووضوحاً.

وكل محور أو مفهوم من المفاهيم السابقة يحتاج بحثاً مستقلاً لايضاحه والحديث عنه ولعل ذلك يأتي في مقالات مستقبلية قريبة.

 

المراجع:

مـراد علة : جاهزية الدول العربية للاندماج في اقتصاد المعرفة - دراسة نظرية تحليلية

http://conference.qfis.edu.qa/app/media/344

https://leadershipliteracies.wordpress.com/2009/01/28/after-knowledge-era/

https://www.thersa.org/discover/publications-and-articles/rsa-comment/2010/03/from-a-knowledge-economy-to-a-wisdom-economy/

http://siteresources.worldbank.org/INTUNIKAM/Resources/2012.pdf

 

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)
فواز دليم الحربي

محاضر بجامعة شقراء و باحث دكتوراة بالحوسبة السحابية في جامعة ستافوردشير ببريطانيا

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017