تسجيل الدخول
الغذاء وعلاقته بصحة الانسان من  الجمعة, 17 تشرين1/أكتوير 2014 20:48

الغذاء الصحي هو الغذاء الذي يوفر جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم والتي تشمل الكربوهيدرات والدهون (المسؤولة عن إمداد الجسم بالطاقة)، البروتينات (والتي تساعد على النمو واستبدال الخلايا)، والفيتامينات (والتي تساعد على تقوية جهاز المناعة للوقاية من الأمراض).

 كما يوجد عناصر أخرى مفيدة لصحة الإنسان مثل المركبات النباتية الحيوية “ Phytochemicals” ومنها المركبات الفينولية “Flavonoids” حيث أثبتت العديد من الدراسات قدرة هذه المركبات على مقاومة أنواع عديدة من السرطان، أمراض القلب وتصلب الشرايين، منع الالتهابات، ومقاومة بعض الأمراض المزمنة كالسكري – حمانا الله جميعا. وبالرغم من أن معظم الأطعمة تحتوي على تلك العناصر الضرورية للجسم, إلا أنه لا يوجد غذاء واحد يحتوي على كل ما يحتاجه الجسم ولذلك نجد أن خبراء الصحة ينحصون دائماً بتناول أنواع مختلفة من الأغذية. ومن خلال هذا المقال سنتعرف معا على التأثيرات الصحية النافعة للمركبات الفينولية وأصناف الأغذية التي تحتوي على تلك المركبات.

المركبات الفينولية هي عبارة عن مواد نشطة بيولوجياً داخل جسم الإنسان وتنتشر بشكل واسع في الأغذية النباتية. أبرز تلك الأغذية الغنية بالمركبات الفينولية هي الفراولة، التوت، الشاي، الشوكولاتة، الرمان، الطماطم، والحمضيات بأنواعها ولهذا السبب ركزت معظم الدراسات والأبحاث العلمية المخبرية والسريرية على تلك الأنواع الغذائية. تتميز هذه الأغذية الغنية بالمركبات الفينولية بقدرتها على منع تأكسد الخلايا ومقاومة الجذور الحرة وبالتالي مقاومة انتشار ونمو الخلايا السرطانية حيث أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون أغذية غنية بالمركبات الفينولية أقل عرضة للإصابة بسرطان الأمعاء، البروستات لدى الرجال، الثدي لدى النساء وأنواع أخرى من السرطان – حمانا الله جميعاً– (مركز دراسات الأورام بالمملكة المتحدة CRUK). كما أثبتت دراسات أخرى قدرة الأغذية الغنية بالمركبات الفينولية في تقليل مقاومة الأنسولين وتحسين مستوى السكر في الدم. إلا أنه حتى الآن لم يتم التعرف بشكل دقيق على ميكانيكة عمل تلك المركبات داخل جسم الإنسان في الوقاية من بعض الأمراض كالسكري وبعض أنواع السرطان.

وأخيرا، فمن خلال هذا الإستعراض السريع يتبين لنا أهمية تناول أنواع مختلفة من الأغذية الصحية والإكثار من الأغذية النباتية الغنية بالمركبات الفينولية للوقاية والتقليل –  بإذن الله تعالى – من بعض الأمراض الخطيرة والمزمنة والمحافظة على صحة الإنسان. ولعل النصيحة التي قدمتها عالمة أمراض السرطان في مركز دراسات الأورام بالمملكة المتحدة “CRUK” أ. د. كيرين بروان بأن "أفضل طريقة لحماية نفسك من السرطان هو عن طريق تبني أسلوب حياة صحي يشمل: عدم التدخين، الإكثار من الخضروات و الفواكة، عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، المحافظة على وزن صحي مثالي، ممارسة الرياضة بشكل مستمر، وتجنب الوجبات السريعة".

كتبه/ راشد بن عبدالرحمن العرفج

موسومة تحت
قييم هذا الموضوع
(2 أصوات)
د. راشد بن عبدالرحمن العرفج

باحث في مرحلة الدكتوراة في علوم الأغذية والتغذية - متخصص في مجال الجودة - مهتم بالتطوير والتحسين المستمر وتنمية الذات

1 تعليق

  • رابط التعليق ام اياد الأحد, 26 تشرين1/أكتوير 2014 18:39 كتبها ام اياد

    موضوع جميل ومفيدلكل فئات المجتمع لتنعيم
    بصحة والسعادة في اتباع سلوكيات صحية
    شكرا على طرح هذا الموضوع .

    تقرير

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017