تسجيل الدخول
كتابة خاتمة البحث من  الإثنين, 24 تموز/يوليو 2017 08:17

     الجزء الأخير من الورقة البحثية هو كتابة خاتمة البحث، وهو صياغة كل المحتوى وربطه ببحثك الأولي.

    فكما تعرف، تبدأ الورقة البحثية بنظرة عامة على البحوث ومن ثم تخصيصها حتى تصل للنتائج، وذلك قبل أن تتوسع في المناقشة مرة أخرى. قد قمت مسبقاَ في بداية الورقة البحثية بالاطلاع على جميع الأبحاث المرجعية السابقة في المجال، ولخصتها لصياغة مشكلة البحث أو "السؤال البحثي".
     تقوم في جزئية المناقشة بتقييم النتائج والنظر في كيفية إجابتها على تساؤل البحث، ومناقشة صلتها بالمعارف الموجودة بالمجال.
تحاول عند كتابة الخاتمة الإجابة على بعض التساؤلات، وكتابتها بقدر ما يمكن من الإيجاز، ومن الممكن أنك قد أجبت فعلاَ على بعض التساؤلات في جزئية المناقشة، لكن مايهم هو ترك بعض التساؤلات مفتوحة ليتوسع بها باحث آخر في مشاريعهم البحثية.
     إذا كنت تخطط بالاستمرار في العمل كعالم لفترة طويلة، فمن الممكن أن تبحث عن إجاباتها في المستقبل. بغض النظر عن النتائج المتوصل لها فإن المشروع البحثي الجيد سيقدم للآخرين أفكاراَ وتصورات لإكمال البحث.
مالذي توصلت له في بحثك ؟
     هذا ملخص سريع جداَ للمناقشة والنتائج. تتطلب كتابة الخاتمة تلخيص الورقة البحثية، وتقديم وصف موجز للنتائج. بدون ذكر أي تفاصيل إضافية حول ذلك، فمن يقرأ الخاتمة قد قرأ الورقة كاملة بالفعل، والخاتمة مجرد تذكير بما سبق.

ماذا أضافت ورقتك البحثية لما هو معلوم في المجال؟
     تقوم في هذه الخطوة بربط ماتوصلت إليه بالدراسات السابقة التي عرضتها في مقدمة البحث. يجب عليك بعد ذلك الإشارة لأهمية الدراسة وتوضيح مدى ارتباطها بالمجال، من الممكن أيضاَ أن تشير لكيفية استخدام القراء للنتائج المتوصلة من قبلك, وذلك بتوضيح فوائدها، حتى لو لم تستطع إثبات بطلان فرضية العدم، بالتأكيد لديك أسباب يمكن توضيحها، وهنالك إضافة تعلمتها في بحثك.
ما المحددات التي واجهتك في بحثك؟
     يجب عليك عند كتابة الخاتمة توضيح أوجه القصور في المنهجية الخاصة بك، وشرح كيف أثر ذلك على نتائجك، هذا سيساعد الباحث التالي في تحسين المنهجية والتعلم من أخطائك، وهذه إحدى أساسيات المنهج العلمي.
هل تركت في بحثك تساؤلات بلا إجابات ؟
     هل كشفت نتائجك عن تصورات ومقترحات صالحة لبحوث مستقبلية؟
    ليس من الضروري أن تقدم نتائجك تصورات مستقبلية إذا كنت تعمل على ورقة بحثية قصيرة، لكن من الممكن توضيح أي مجالات مفيدة محتملة أو تقدم بعض الأفكار التي قد تفيد الباحثين من بعدك.
هل لنتائجي تطبيقات عملية في الواقع ؟
     مرة أخرى، قد لا ينطبق هذا على كل الأبحاث، لكن من الممكن أن تقترح أية استخدامات عملية لنتائجك.على سبيل المثال: إذا كشفت نتائجك عن وجود ارتباط بين النظام الغذائي للأطفال وسرعة تعلمهم، فبإمكانك اقتراح خطة مبدئية لضمان حصول الأطفال على تغذية جيدة.
عند انتهائك من كتابة خاتمة البحث فإنك قد توصلت تقريباَ للمرحلة الأخيرة من المشروع البحثي.

     كل ما يتبقى الآن هو التدقيق النهائي والتنسيق مثير الممل قليلاَ لكن علامة على أنك في المراحل الأخيرة.

ترجمته لصالح الأكاديميون السعوديون: ريوف المطوع
راجعته لصالح الأكاديميون السعوديون: شذى العوضي
دققته لصالح الأكاديميون السعوديون: نوف الزيدان
رابط المقال الأصلي: https://explorable.com/writing-a-conclusion?gid=1584
موسومة تحت
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)
الأكاديميون السعوديون

الأكاديميون السعوديون جمعية أكاديمية لها اهتمامات أكاديمية علمية وبحثية وتنموية بشرية، وتسعى لتقديم نموذج مشرق من خلال مشروع هادف يتميز بتنوع خبرات وقدرات أعضائه، وحثهم على الإبداع والتواصل في مجالاتهم التخصصية.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017