تسجيل الدخول

سبع نصائح لنشر ورقتك البحثية الأولى في مجلة علمية

سبع نصائح لنشر ورقتك البحثية الأولى في مجلة علمية من  الثلاثاء, 08 آب/أغسطس 2017 11:19

     ستشعر عند بدء مرحلة الدكتوراه بِبُعْد احتمالية النشر وكأنه سيحصل في مرحلة مستقبلية بعيدة، لكن في غضون ثلاث أو أربع سنوات يتمكن غالبية الباحثين من نشر ورقة بحثية واحدة- على الأقل- في مجلة علمية.

     قد تبدو لك فكرة كتابة الورقة البحثية فكرة حماسية لكنها قد تعرضك كذلك لقدر كبير من الضغوطات والتوتر.
     وكمحاولة منَّا للمساعدة في تقليل هذه الضغوطات، قمنا بسؤال عدد من الباحثين المتمكنين من النشر العلمي-ممن قد نشروا العديد من الأوراق البحثية- عن أهم نصائحهم فيما يتعلق بالنشر العلمي لأول مرة.

١- احكِ قصة.
     اتفق كل من د.كريستوف بيرنارد من معهد العلوم العصبية في مرسيليا (ورئيس تحرير مجلة eNeuro) و د. إريك بوي-غرابوت من معهد الأمراض العصبية في جامعة بوردو على أهمية أن يحكي بحثك قصة كأول وأهم نصيحة للنشر العلمي.
     يقول د. إريك بوي-غرابوت: " ينبغي تحديد السؤال البحثي أو مشكلة البحث بشكل واضح، وأن يتدرج المحتوى على نحو منطقي. ولتحكي في نهاية البحث قصة لم تُرْوَى من قبل".
    هذا ويقترح د. بيرنارد أن تحاول شرح قصتك لشخص غير متخصص، أخبره بلغة عامة عن عملك واستنتاجات بحثك والتصورات التي قد تصل إليها مستقبلاَ. وأضاف قائلَا: "إن أفضل طريقة لاختبار قصتك هو أن تحكيها لشخص مثل جدك وجدتك، ستمكنك هذه الطريقة من تقييم أهمية بحثك". إذا بدت القصة منطقية واتضح أنها تستحق الجهد فيمكنك إذاَ البدء بكتابتها، لكن هذه المرة اكتبها وكأنك تحكيها لزملائك الباحثين المتخصصين.

٢- اكتب أولاَ، واترك المراجعة والتدقيق لوقت لاحق.
     في البداية، اكتب خطة وهيكلة ورقتك البحثية واترك المراجعة والتدقيق لوقتٍ لاحقٍ. إذا بدأت بمراجعة وتدقيق الورقة في وقت مبكر سيكلفك ذلك وقتاَ أطول حتى تنتهي من كتابة الورقة. يقول د. إريك بوي-غرابوت: " اكتب أولاَ ولا ترهق نفسك بالمراجعة والتدقيق، راجع في وقت لاحق، راجع مرة بعد أخرى. اطلب من زملائك مراجعتها وكذلك من المؤلفين المشاركين معك في كتابة الورقة البحثية، وتحقق في النهاية من اتباع ورقتك البحثية لجميع تعليمات وشروط المجلة العلمية".
     اسأل أكبر عدد ممكن من الأشخاص أن يراجعوا ويدققوا عملك. يقول د.بيرنارد:
     " من الصعب أن تحصل على انطباع وانتقاد ملائم لبحثك أثناء انغماسك به. وينطبق ذات الأمر على المشرف الخاص بك؛ لذلك لا تتردد في سؤال عالم أو باحث آخر لينقد عملك. وفي الغالب فإن أكثر المدققين انتقادَا هم باحثوا ما بعد الدكتوراه"
قد يصعب عليك كتابة ورقة علمية في مجلة إنجليزية محكَّمة إذا لم تكن اللغة الإنجليزية لغتك الأم. حاول الاستفادة من جميع زملائك الناطقين باللغة الإنجليزية، وتأكد من كتابة شروحاتك ببساطة ووضوح.

٣-اختر المجلة العلمية المناسبة.
     وكانت هذه من ضمن أهم خمس نصائح للنشر العلمي قدمها كل من د. بيرنارد ود. إريك بوي-غرابوت. بطبيعة الحال قد يحلم الجميع بنشر أوراقهم البحثية بمجلات علمية محكمة كمجلة Nature أو مجلة Science، لكن في الواقع تقل احتمالية حصول ورقتك البحثية على التأثير الكافي لتُنشر في مجلات كهذه. قد تبدو هذه النصيحة بديهية، لكن تأكد من اختيار مجلة علمية تغطي موضوع بحثك ضمن مجال تخصصها البحثي، وتحقق كذلك من اتباع ورقتك البحثية لشروط ومعايير النشر والتسليم في المجلة التي ترغب بنشر بحثك فيها.
     من المرجح أن يقبل المحررون نشر ورقتك البحثية في حالة مطابقتها لجميع المعايير المطلوبة للنشر. يقول د. إريك بوي-غرابوت: "يمكنك اختيار مكانة وتصنيف المجلة المرادة للنشر بعد تقييمك لجودة وقيمة عملك بشكل منصف. لسوء الحظ، قد لا يعكس ذلك بالضرورة مقدار عملك وجهدك المبذول للوصول لتلك النتائج المقدمة". ويقول د.بيرنارد: "تستخدم المجلات العلمية الرائدة نظامًا جزائيًا في مراجعة الأوراق المقدمة. ونادرًا ما يكون هذا لصالح الباحثين. يمكنك اختيار مجلات بنظام مراجعة محسّن، كنظام المراجعة في مجلتي eLife و eNeuro والذي يقوم على أساس التوافق بين رأي المراجعين ورأي المحرر".

٤-وضح أهمية بحثك.
     يجب عليك تقديم حجة واضحة وأسباب منطقية لتوضيح أهمية وأثر بحثك في مجال الدراسة، وتضمين ذلك في أقسام ورقتك البحثية. إذا فسرت أهمية عملك بوضوح فإنك لن تهدر قيمة وأهمية عملك وإن كانت نتائجك مجرد إضافة بسيطة للمعارف في المجال العلمي. يقول د. إريك بوي-غرابوت: " يساعد الوصف الواضح للمحتوى في تقييم أهمية وحداثة عملك".

٥- الصورة عن ألف كلمة.
     تأكد من إعداد ما يلزمك من الأشكال والرسوم البيانية قبل كتابة الورقة البحثية وادعمها بأمثلة واضحة وقوية لإثبات وشرح عملك. يقول د. إريك بوي-غرابوت:" ستساعدك هذه الخطوة على التفكير بأهم نقاط البحث وتقديمها بصورة منطقية ومقنعةَ، كما ستساعدك في كتابة نتائج البحث".
قد تزودك الأشكال والرسوم البيانية بأدلة وبراهين مقنعة للبيانات التجريبية الخاصة بالدراسة، ومن السهل فهم المعلومات من الأشكال والرسوم البيانية على عكس الشروحات الطويلة المعقدة.

٦- اقرأ، واقرأ، واقرأ!
     من الطبيعي أن تحتاج لقراءة العديد من الأوراق البحثية في مجال تخصصك قبل كتابة ورقتك البحثية ، ولكن سيفيدك كذلك أن تقرأ أوراقًا علمية من تخصصات مختلفة .
يقول د. Fabrizio Sitzia أحد المتخصصين بمجلة *Scientifica العلمية المحكَّمة: "لا تتوقف أهمية قراءة الأوراق البحثية على كسب المعرفة والاطلاع على المجال العلمي فقط، بل ستساعدك أيضاَ على فهم كيفية كتابة ورقة بحثية. إذ تساعد الزيادة في عدد الأوراق البحثية المقروءة وتنوع مجالاتها على تحسين قدراتك في الكتابة البحثية".

٧-ما العمل إذا لم تنجح من المرة الأولى؟
     تساعد المثابرة والإصرار على نشر ورقتك البحثية، فإذا رُفضت من مجلة واحدة فإن ذلك لا يعني أنها ستتلقى الرفض من جميع المجلات. خذ أسباب الرفض وملاحظات المجلة بالاعتبار حتى وإن لم تتفق معها، وحاول أن تتفهم وجهة نظرهم وأسباب تقديمهم لذلك القرار. تتطلب مهمة النشر العلمي وقتًا طويلًاَ، حيث تستغرق المجلات شهورًا لتحكيم ورقتك أو لإبلاغك بقرار الرفض، وهذا ما يزيد من صعوبة عملية النشر على الباحث، لكن يجب عليك ألا تستسلم! وستتمكن بالسعي الحثيث من تحسين قدراتك وفرصك المستقبلية.

     نصيحة أخيرة من د.بيرنارد :
"الكتابة العلمية هي مهارة وفن. قمتُ عند بدايتي في النشر العلمي باختيار ورقة بحثية استمتعت بقراءتها لأنها كانت شديدة الوضوح، قمت بعدها بتحليل هيكلتها وطريقة عرضها وطريقة تسلسل الأفكار فيها، ومن ثم حاولت محاكاة كل ذلك في إعداد ورقتي الخاصة ونجح ذلك".
ستحتاج في النهاية للقليل من الحظ؛ لذلك أتمنى لك حظاَ سعيداَ.

** http://www.scientifica.uk.com/about  للاطلاع على خدمات scientifica

المقال الأصلي:

http://www.scientifica.uk.com/neurowire/7-tips-to-get-your-first-paper-published-in-a-journal 

ترجمه لصالح الأكاديميون السعوديون: ريوف المطوع
راجعه لصالح الأكاديميون السعوديون: بشرى الشنقيطي
دققه لصالح الأكاديميون السعوديون: نوف الزيدان

موسومة تحت
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)
الأكاديميون السعوديون

الأكاديميون السعوديون جمعية أكاديمية لها اهتمامات أكاديمية علمية وبحثية وتنموية بشرية، وتسعى لتقديم نموذج مشرق من خلال مشروع هادف يتميز بتنوع خبرات وقدرات أعضائه، وحثهم على الإبداع والتواصل في مجالاتهم التخصصية.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017