تسجيل الدخول

ما هي أنواع المشرفين الأكاديميين لطلاب الدراسات العليا؟

ما هي أنواع المشرفين الأكاديميين لطلاب الدراسات العليا؟ من  الجمعة, 13 تشرين1/أكتوير 2017 06:56

يمكن تصنيف المشرفين الأكاديميين إلى أنواع مختلفة، وفي بعض الأحيان تبدو أسهل طريقة لاختيار المشرف الأكاديمي الذي يلائمك جيدا، هي أن تحاول تحديد أي نوع من أنواع المشرفين يندرج ضمنه، وبصورة مماثلة يمكنك أن تختار نوع محدد من الشركاء.

 

في هذا المقال قمنا بتكوين قائمة من (10) أنواع مختلفة من المشرفين الأكاديميين؛ لمساعدتك على اختيار المشرف الذي يناسبك.

1-المشرف غير المتواجد: هو المشرف الذي لا يملك وقتا لمقابلتك، ولا يقدم لك الكثير بشأن أطروحتك.

2-المشرف اللا مبالي: وهو المشرف الذي لا يقدم نقدا لما تكتبه، ويخبرك بأن كل ما كتبت جيد، هذا النوع يناسب الطلاب الذين يمارسون النقد الذاتي لإخراج أطروحاتهم وفق أعلي مستوى، بينما لا يتلاءم مع الأنواع الأخرى من الطلاب؛ لأنه سيعطيهم انطباعات غير واقعية عن مستوى أدائهم.

3-المشرف الكمالي: وهذا النوع شديد النقد لكل جانب من جوانب عملك؛ لأجل أن يجعلك تحقق أعلى مستوى ممكن، وهذا النوع يتلاءم مع الطلاب الكماليين الذين يرغبون في تحدي حدودهم، وعلى أية حال هناك أنواع من الطلاب لا يحبذون أن يتم الضغط عليهم كثيرًا.

4-المشرف المعتدل: وهو المشرف الذي تقابله بشكل متكرر، ولكن لا يدقق على كل صغيرة وكبيرة، ينتقدك بشكل كافي، ولكن لا يدفعك لتحقيق الكمال، يلهمك ولكن لا يفرض آرائه عليك، وهو الذي يجد القياس المناسب في كل شيء، وهو أكثر مشرف مرغوب فيه، وعلى الرغم من ذلك فالعديد من الطلاب لا يحبون الاعتدال ولا يسعدهم العمل مع هذا المشرف.

5-المشرف غير الموثوق: وهو المشرف الذي يرسلك في اتجاهات مختلفة كل أسبوع، ويعطيك تعليمات غامضة حول بحثك، وعلى الرغم من أن هذا النوع من المشرفين يضع طلابه في حيرة، إلا أن بعض الطلاب لديهم القدرة على النمو من خلال الغموض وانعدام الثقة، والمشرف غير الموثوق هو ما يحتاجونه؛ لإبقاء حياتهم مثيرة للاهتمام.

6-المشرف غير المنجز: وهو ذلك النوع الذي لا يدفعك لبذل المزيد من العمل، ولا يقدم الكثير من العمل هو نفسه، وهو عادة غير مستمتع بما يعمل، وعلى الرغم من كثير من الباحثين لا يفضلون هذا النوع، إلا أن بعض الطلاب يدرسون لنيل اللقب فقط، ويركزون على الوظائف المهنية خارج الجامعة، هذا النوع من الطلاب يسعون للعمل مع هذا النوع من المشرفين؛ لأنه يوفر لهم مزيدا من الوقت لقضاء مصالحهم المهنية.

7-المشرف فوق المنجز: هذا المشرف يدفعك لأداء أقصى ما تستطيع؛ لتحقيق أكبر استفادة من البرنامج، هذا النوع من المشرفين ملائم للطلاب الذين يرغبون في البقاء في المجال الأكاديمي؛ لأنه سيساعدهم ليكونوا على قدر التنافسية المناسب للعمل الأكاديمي.

8-المشرف السطحي: وهو المشرف الذي يهتم بالنشر وتوليد بحث يمكن نشره فقط، على حساب مادة البحث، هذا النوع لا يتناسب مع الطلاب الذين يفكرون بعمق وشمولية حول عملهم.

9-المشرف المحافظ: هو المشرف الذي يحاول إيقافك عن ابتكار الجديد في بحثك، هذا النوع لا يتلاءم مع الطلاب ذوي الطبيعة الاستكشافية.

10-المشرف الاستبدادي: المشرف الذي يجرك باستمرار إلى منطقته الخاصة، ويخبرك بما يجب عليك فعله، هذا النوع يتلاءم مع الطلاب الذين لا يحبون إمساك زمام المبادرة، بينما لن ينال استحسان الطلاب الذين يفضلون الاستقلالية.

المصدر: https://www.postgrad.com/advice/exams/examinations_examiners_supervisors/get_the_most_from_your_postgraduate_supervisor/

موسومة تحت
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017