تسجيل الدخول

"الرؤى" أساس لتحقيق النجاح في الإدارة الاستراتيجية

"الرؤى"  أساس لتحقيق النجاح في الإدارة الاستراتيجية كتبه  الأحد, 10 كانون1/ديسمبر 2017 18:44

يعود السبب وراء حاجتنا لخلق رؤى خاصة بالإدارة الاستراتيجية لمجمل ما تمنحه لنا هذه الرؤى، سواء أكانت هدفاً نصبوا إليه أو وجهةً نسير إليها، وخصوصا في الأوقات الصعبة.

كتبه: ديبي نارفر 

كيف تتبنى الرؤى في الإدارة الاستراتيجية دفعنا للأمام؟
يتطلب تأسيس مشروع تجاري خاص جهداً هائلاً، وقدراً لا بأس به من المخاطرة، فما الذي يدفع رواد الأعمال للسعي خلف ذلك؟ قد يعود السبب في كثير من الأحيان لتبنّيهم رؤية قوية تدفعهم للمضي قدما،ً مما يمكِّنهم من تصور النتيجة النهائية، وبخاصة ما ستعود به أعمالهم الناجحة من نفع عليهم وعلى الآخرين، الذي لايتجاوز كونه نفعاً ماديا ًفقط.
قد تبلغ هذه الرؤى حد الشغف عند رواد الأعمال في الغالب، مما يدفعهم وبشكل غريزي إلى خلق تصور لما قد يبدو عليه المستقبل، مغيرين في سير أعمالهم لبلوغ المستقبل المنشود إذا ما اقتضى الأمر ذلك. وعليه فإن التحدي الحقيقي لرواد الأعمال يكمن في القدرة على التعبير عن رؤاهم بطريقة تحفز في موظفيهم، وشركائهم الدافع للعمل من أجل تحقيق النتيجة المرجوّة، وإلا فقد يلتبس عليهم الهدف الذي يسعون لبلوغه، مما قد يحدث في صفوفهم الفوضى والاضطراب.
توفر الرؤية الواضحة أساساً متيناً لتوجيه الجوانب الأخرى للإدارة الاستراتيجية، فمن خلالها يمكن تكوين عناصر أخرى من عناصر الإدارة الاستراتيجية كالرسالة، والقيم، والأهداف، وتخطيط الأداء، مثلاً.

كيف نحدد الرؤى في الإدارة الاستراتيجية؟
يشكل خلق رؤية واضحة تحدياً كبيراً قد يصعب تصوره، إذ تتعدى الرؤية الجيدة الأهداف الملموسة لتشمل أيضاً العاطفة. لذا يتم انتقاد العبارات التي تعبِّر عن الرؤى بشكل مصطنع ومجرد من العواطف كونها مبنية على الصورة النمطية التي ترغب الشركة في رسمها لنفسها (العلامة التجارية)، أو استناداً لرغبة المساهمين، أو لأنه تم اعتمادها لمجرد تلبية التوقعات الواردة في تقرير سنوي أو موقع إلكتروني.
وعليه إذ لم يكن بمقدورك خلق رؤية أصيلة تتسم بالواقعية، فلا تفعل! وبدلاً من ذلك التزم رسالةً وأهدافاً أكثر واقعية حتى يتسنى لك تكريس الوقت والطاقة لإنجاز هذه المهمة، وإلا فقد يُنظر لرؤياك بأنها مفتقرة للمصداقية وتخلو من المعنى. وداوم الحديث عن رؤاك مع الآخرين، واسألهم عن آرائهم، ومقترحاتهم بما يساعدك على التعبير عنها بإيجاز ولتكون ذات مغزى. إذ لدى الآخرين القدرة على استشفاف ما تضج به كلماتك من غاية وحماس.

 

للمزيد عن الإدارة

المصدر: “Strategic Management Vision: Foundation for Success”
http://www.nmcstrategicmanager.com/strategic-planning/strategic-management-vision/

 


ترجمه لصالح الأكاديميون السعوديون: بشرى عبدالرحمن الشنقيطي.
راجعه لصالح الأكاديميون السعوديون: أروى الغامدي.
دققه لصالح الأكاديميون السعوديون: منى الحضيف.

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017