تسجيل الدخول

٤- تعلم مهارات إدارة البحث:
من المهم أن تركز على اكتساب مهارات تسجيل الملاحظات، وإدارة المراجع العلمية إن لم تطورها حتى الآن! وذلك لتفادي إضاعة الوقت، كأن تضطر لإعادة قراءة ورقة علمية قد بدت لك مهمة في أول مرة قرأتها، أو إعادة البحث عن أحد المصادر/الاقتباسات المحددة مسبقًا.

نقترح عليك تعلم كيفية استخدام بعض البرامج والتطبيقات المفيدة، مثل: Evernote or OneNote لتسجيل ملخصاتك وأفكارك لكل ورقة علمية قرأتها، وكذلك برامج لإدارة المراجع مثل Endnote, Mendeley, Zotero.
من المهم كذلك أن تعلم ما الأوقات المناسبة، والأماكن المفضلة لديك أثناء الدراسة (في الصباح الباكر، آخر الليل، في البيت، المكتبة، لوحدك أو حول الآخرين).
ضع أهدافًا لمتابعتها، أهداف يومية، أسبوعية، شهرية و سنوية.

٥- الاطلاع على طرق البحث المختلفة:
يمكنك التسجيل في مقررات طرق البحث الخاصة بطلاب الدراسات العليا، وذلك لتنعش ذاكرتك وتراجع أساسيات منهجية البحث حتى لو أنك تعلمتها مسبقَا. ستتعرف على البحوث الكمية والبحوث النوعية.
يصف جون كريسويل البحوث الكيفية على أنها "منهجية بحثية لاستكشاف وفهم مغزى ترابط الأفراد والمجموعات لمشكلة إنسانية/اجتماعية". بينما البحوث الكمية توصف بأنها "منهجية بحثية لاختبار نظريات موضوعية لفحص العلاقة بين المتغيرات". عادة ما يُذكر المنهجان باعتبارهما أنواع مستقلة من طرق البحث.
ستساعدك أسئلة البحث وهدفك من الدراسة على تحديد المنهجية الأنسب لبحثك.

ترجمة: ريوف المطوع.
مراجعة: سارة الطيار.
تدقيق: منى الحضيف.

قييم هذا الموضوع
(1 تصويت)

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017