تسجيل الدخول

البحث العلمي (31)

يعد أسلوب الكتابة الأكاديمية أحد أهم ركائز رسالتك البحثية؛ كونه الوعاء الناقل لفكرتك.
الكتابة: د. هند بنت عبدالله الجهني، وكيلة الكلية للتطوير والجودة في الكـــــــــلية الجامعية بالوجـــه     يشمل تطوير البحوث مجموعة من الأنشطة الاستراتيجية وبناء القدرات التي تهدف إلى تسهيل فرق الباحثين من أعضاء هيئة التدريس، وجذب تمويل البحوث خارج أسوار الجامعة، ووضع وتنفيذ الاستراتيجيات التي تزيد القدرة التنافسية المؤسسية وتسهيل التميز البحثي.      وتعتبر بحوث التنمية واحدًا من الانشطة التي تبنتها العديد من الجامعات لتعزيز جهود أعضاء هيئة التدريس، وتعزيز تنمية التعاون العلمي وكذلك المنافسة للحصول على فرص تمويل بحثي.    وقد عرف مفهوم التنمية تغيرات عبر الزمن حيث أختلف…
     الباحث العلمي يملك سمات فطرية، وأخرى مكتسبة ليس هذا مجال الحديث عنها، وإنَّما الحديث –هنا- حول بعض العثرات التي يقع فيها الباحث، وربما أعاقت سيره الحثيث، واصطدمت بطموحاته البحثية السامقة، ولعلَّ معرفة هذه العثرات تُسْهم في معالجتها وتجنُّبها، فالوقاية خيرٌ من العلاج، وأول عتبات العلاج تشخيص المشكلة، ومعرفتها، ولعلي أذكر بعض العثرات رجاء التنبه إليها، والبحث عن علاجها، وتبصير الباحثين بعواقبها، ومن ذلك :
كثرة المراجع والمصادر، تعطي مؤشرًا عن الجهد المبذول في إعداد الورقة العلمية، لكن متى يكون هذا التعدد في المراجع ذو قيمة معرفية، وضرورة لإثراء للمحتوى؟ ومتى يكون هذا التعدد تكرارًا يبعث على الملل؟
     الكاتبة: د.هند بنت عبدالله الجهني، وكيلة الكلية للتطوير والجودة في الكلية الكلية الجامعية بالوجه      الجودة في التعليم تعتبر من أهم الوسائل والأساليب الناجحة في تطوير وتحسين بنية النظام التعليمي بمكوناته المادية والبشرية ، بل وأصبحت ضرورة ملحة ، وخيارًا استراتيجيًا تمليه طبيعة الحراك التعليمي والتربوي في الوقت الحاضر.
     الكاتبة: د. هند الجهني، دكتوراه في الكيمياء.      هناك العديد من الطرق المختلفة للوصول إلى العلم. المجتمع العلمي يتسع للجميع، بما في ذلك المبتدئين من طالبي العلم. إذا كنت مهتمًا بذلك، أفضل طريقة للبدء هوعن طريق التعلم بقدر ما تستطيع.
الصفحة 1 من 6
موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017