تسجيل الدخول

تطورات الطب التجديدي باستخدام الخلايا الجذعية

تطورات الطب التجديدي باستخدام الخلايا الجذعية الشكل: مقتبس من (ميمولت وآخرون، 2007). من  الثلاثاء, 31 كانون1/ديسمبر 2013 00:09

يعتبر من الضروري في الوقت الحاضر أن تقوم بحفظ خلايا الحبل السري لطفلك حديث الولادة في منشأة تخزين داخل المستشفى. ويرجع السبب في ذلك إلى التطورات الحديثة في التقنيات الجزيئية التي جعلت من عزل ونمو الخلايا الجذعية في بيئة معملية أمراً ممكناً. وتتمتع الخلايا الجذعية بالقدرة على تمييز وتشكيل أي نوع من أنسجة الخلية التي يحتاجها الجسم.

 خلال العقد الماضي، حققت البحوث السريرية الأساسية، فضلاً عن البحوث السريرية المستهدفة، باستخدام الخلايا الجذعية من الأجنة والمضغ الجنينية ودم الحبل السري والأغشية المحيطة بالأجنة، بالإضافة إلى الخلايا الجذعية للبالغين تطورات ثورية في مجال علاج السرطان والطب التجديدي. ويرجع السبب في ذلك لأنها فتحت المجال أمام احتمالات تكوين العديد من أنواع الخلايا البشرية المطلوبة علاجياً. ويمكن استخدام هذه الخلايا التي يتم تكوينها حديثاً في علاج العديد من الأمراض الموروثة وراثياً والتنكسية. ومن الممكن علاج أمراض مثل الاعتلال الوظيفي المرتبط بالعمر، وأمراض الجهاز المناعي، وصدمات الكبد المزمنة التي تتسبب في أنسجة مصابة، ومرضي الزهايمر وباركنسون، والسكري، والتهاب المفاصل، واضطرابات عضلات العينين، والجلد، والرئتين، والأنواع الأكثر عدوانية من السرطانات الارتدادية (السرطانات المتنكسة) باستخدام العلاجات المستندة إلى الخلايا الجذعية.

يتم استخدام النمو والتمييز الناجح للخلايا الجذعية من الأجنة والمضغ الجنينية والأغشية المحيطة بالأجنة ودم الحبل السري وكذلك الخلايا الجذعية للبالغين في المختبر لتشكيل الخلايا الوليدة كاملة الوظائف من خلال انقسام الخلايا وزرعها لاحقاً في البشر، وذلك لتطوير علاج فريد قائم على الخلايا الجذعية في الطب التجديدي. ويجعل هذا من تخزين الخلايا الجذعية للحبل السري لطفلك ممارسة حكيمة للغاية، لأنها توفر خلايا جذعية يمكن استخدامها للعلاج المستقبلي لمجموعة عريضة من الاعتلالات والأمراض. (ميمولت وهوك وباترا، 2007؛ لو وآخرون، 2008).

المراجع:

  1. Lau, D., Ogbogu, U., Taylor, B., Stafinski, T., Menon, D., & Caulfield, T. (2008). Stem cell clinics online: the direct-to-consumer portrayal of stem cellCell Stem Cell3(6), 591-594.
  2. Mimeault, M., Hauke, R., & Batra, S. K. (2007). Stem cells: a revolution in therapeutics—recent advances in stem cell biology and their therapeutic applications in regenerative medicine and cancerClinical Pharmacology & Therapeutics82(3), 252-264.
قييم هذا الموضوع
(8 أصوات)
د. عاطف بن عبد الوهاب عيوني

باحث دكتوراه في البيولوجيا الجزيئية للسرطان والخلايا الجذعية البشرية بجامعة بانقور، ويلز - بريطانيا / أكاديمي متخصص في البيولوجيا الجزيئية الطبية والجينات بجامعة تبوك - المملكة العربية السعودية.

الموقع : www.atifoyouni.com/
  • المدينة:
    بانقور، ويلز - بريطانيا
  • البلد:
    United Kingdom

4 تعليقات

  • رابط التعليق Hussain الأربعاء, 01 كانون2/يناير 2014 15:11 كتبها Hussain

    ما شاء الله ابو ريماس والله موضوع يستأهل القراءه واشكرك
    على الفائده

    تقرير
  • رابط التعليق محمد القحطاني الأربعاء, 01 كانون2/يناير 2014 15:54 كتبها محمد القحطاني

    السلام عليكم
    جزاك الله خيراً على نشرك للعلم
    اضيف لو ذكرت للإخوة ابرز المعوقات الحالية و الخطورات المحتملة مستقبلاً مع العلاج التجديدي.

    اخوك محمد القحطاني
    نوتنجهام

    تقرير
  • رابط التعليق ابوشروق الإثنين, 13 كانون2/يناير 2014 09:54 كتبها ابوشروق

    بالتوفيق معلومات قيمه
    شكرا

    تقرير
  • رابط التعليق عبدالله الحريص الإثنين, 20 كانون2/يناير 2014 20:14 كتبها عبدالله الحريص

    الله يعطيك العافيه الحقيقه معلومات جديده وجميله
    انتظر جديدك
    اخصائي نفسي اول
    مشرف مركز الادمان والصحه النفسيه والاجتماعيه منطقة عرعر السعوديه
    عبدالله بن مهلي الحريص الدهمشي العنزي
    ابوسعود
    ولشخصكم الكريم احترامي وتقديري

    تقرير

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017