تسجيل الدخول
أعراض سرطان الثدي الـ 12 من  الإثنين, 27 كانون2/يناير 2014 18:41

سرطان الثدي يمكن أن يكون له عددًا من الأعراض ولكن عادة ما يظهر وجود كتلة في نسيج الثدي. إذا تم الكشف عن السرطان في مرحلة مبكرة، فيمكن علاجه قبل أن ينتشر إلى أجزاء قريبة من الجسم.

هناك عدة أنواع مختلفة من سرطان الثدي، والتي يمكن أن تتطور في أجزاء مختلفة من الثدي. وينقسم سرطان الثدي غالبًا إلى سرطان غزْوي وسرطان غير غزْوي. ويعرف سرطان الثدي غير الغزْوي أيضًا باسم السرطان أو سرطانة لابدة. يوجد هذا النوع من السرطان في قنوات الثدي غير أنه ليست لديه القدرة على الانتشار خارج الثدي. ونادرًا ما يظهر وجود كتلة في الثدي، ويتم اكتشافه دائمًا بواسطة صورة الثدي الشعاعية. وتعتبر السرطانة القنوية اللابدة (DCIS) النوع الأكثر شيوعًا في السرطان غير الغزْوي. 

سرطان الثدي الغزْوي لديه القدرة على الانتشار خارج الثدي، ولكن لا يحدث ذلك دائمًا. ويعد سرطان الثدي القنوي الغزْوي أكثر الأشكال شيوعًا في سرطان الثدي، والذي يتطور في الخلايا التي تبطن قنوات الثدي.

هناك أنواع أخرى من سرطان الثدي وهي أقل شيوعًا وتشمل سرطان الثدي الغزْوي الفصيصي والذي يتطور في الخلايا التي تبطن الفصيصات التي تنتج الحليب؛ وتشمل كذلك سرطان الثدي  الالتهابي. من الممكن لسرطان الثدي أن ينتشر في أجزاء أخرى من الجسم، وعادة ما يكون ذلك من خلال العقد اللمفية (وهي العقدة التي ترشح البكتيريا من الجسم) أو مجرى الدم. وإذا حدث هذا، فيعرف السرطان باسم سرطان الثدي النقيلي أو الثانوي.

أولى أعراض سرطان الثدي والذي تلاحظه معظم النساء هو وجود كتلة في الثدي. معظم تلك الكتل (نسبة 90% منها) ليست سرطانية، ولكن من الأفضل دائمًا أن يفحصها الطبيب. بالإضافة إلى ذلك، يجب مراجعة الطبيب في حال ملاحظة أيٍ من الأعراض التالية: وجود كتلة في أحد الثديين، أو تغير في حجم أو شكل أحد الثديين أو كليهما، أو خروج إفرازات من أحد الحلمتين (والتي قد تكون ملطخة بالدماء)، أو وجود كتلة أو انتفاخ في أي من الإبطين، أو وجود رصعة على جلد الثديين، أو وجود طفح على الحلمة أو حولها، أو تغير في مظهر الحلمة (كأن يبدو الثدي غائرًا)، أو الشعور بألم في أي من الثديين أو الإبطين غير مرتبط الدورة الشهرية.

مقتبس من:

هيئة الخدمات الصحية الوطنية (2014). سرطان الثدي.

http://www.nhs.uk/Conditions/Cancer-of-the-breast-female/Pages/Introduction.aspx

تم الاقتباس في 25 يناير 2014

موسومة تحت
قييم هذا الموضوع
(7 أصوات)
عاطف بن عبد الوهاب عيوني

باحث دكتوراه في البيولوجيا الجزيئية للسرطان والخلايا الجذعية البشرية بجامعة بانقور، ويلز - بريطانيا / أكاديمي متخصص في البيولوجيا الجزيئية الطبية والجينات بجامعة تبوك - المملكة العربية السعودية.

الموقع : www.atifoyouni.com/
  • المدينة:
    بانقور، ويلز - بريطانيا
  • البلد:
    United Kingdom

2 تعليقات

  • رابط التعليق Unknown  الثلاثاء, 28 كانون2/يناير 2014 20:51 كتبها Unknown

    طرح مميز ومفيد جداً جداً جداً جداً

    موفق ان شاء الله

    تقرير
  • رابط التعليق أبوحسن الخميس, 23 تشرين1/أكتوير 2014 17:09 كتبها أبوحسن

    مميز ياأباريماس...وفقك الله لما تصبو إليه.

    تقرير

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017